Header Ads

أحدث الموضوعات

6 نصائح وطرق للتخلص من مشكلة الخجل

يعتبر الخجل أحد أنواع القلق الاجتماعي الدي يؤدي الى حدوث مشاعر مختلفة غالبا ما تظهر على شكل قلق أو توتر بسيط في البداية و بعد دلك قد تأدي الى مشاعر رعب و هلع كبير  معروفة في أوساط علم النفس بأمراض التوتر و القلق،  كل هدا الخجل قد يؤدي في نهاية المطاف الى الانعزال عن المجتمع و الوحدة،  حيث يمكن اعتبارها أحد أسباب مرض الاكتئاب، الشيء الدي يؤدي الى تطور الصحة النفسية للشخص المصاب بالخجل الى الأسوأ.
6 نصائح وطرق للتخلص من مشكلة الخجل
وادا كنت من  الأشخاص الدين يعانون من الخجل، في هدا المقال نقدم لك أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الخوف

استخدم الخجل لصالحك
في أغلب الأوقات يكون الشخص الخجول مستمع جيد، لدلك عليك أن تستمع الى ما يقوله الأخرون، و تعلم من طريقة حديثهم.
تجنب الهاتف و أنت برفقت أصدقائك
عليك بتجنب تصفح هاتفك كثيرا و أنت مع أصدقاءك ، فالهاتف يجعلك أقد اندماجا مع الأخرين و لن يفيدك في بناء علاقات اجتماعية جيدة.
لا تقل أنا شخص خجول
لا تعتبر نفسك على أنك شخص خجول، بل حاول أن تعتبر أنك شخص عادي يتحلى بالثقة اللازمة لبناء علاقات اجتماعية و التفاعل مع الأخرين.
حاول أن تبدأ بالحوار
أن تقوم بالبدأ بالحوار على أي موضوع مع اسخاص غرباء  سيكون صعبا شيأ ما،  لدلك حاول البدء بالمحادثة مع شخص واحد في كل مرة، حتى تعتاد على الأمر.
واجه  نفسك
أول خطوات التيويمط اتباعها للتغلب على خجلك أمام الناس هو أن تعتراف بأنك تعاني من خجل شديد وان تتخذ  القرار بأنك ستتجاوز هذه المرحلة.
كن متفائل بأنك قادر على التغلب على خوفك أمام الناس وارسم لنفسك صورة ذهنية لما تحلم أن تكون عليه.

واجه أفكارك السلبية
يجب عليك  أن تواجه كل الأفكار السلبية التي تؤثر عليكِ، فمثلاً لو كنت شخص ِ بدين ويسبب لك شكلك عدم ثقة بنفسك وخوفاً من التعامل مع الآخرين، حاول أن تنظر إلى نفسك بشكل إيجابي فتقل يوجد أشخاص بدينون و ناجحون في عملهم و حياتهم.

فادا شعرت باالرضا لما تفعله سيكون اهتمامك بما سيقوله الأخرون عنك أقل وهدا سيولد لديك ثقة بنفسك.